أسباب الكارثة المناخية

أسباب الكارثية المناخية الكارثة المناخيّةنظرًا للآثار التي يتسبب بها تغيّر المناخ وما يترتّب عليها من وضع طارئ، صار من الضّروري التطرق للموضوع بوصفه "أزمة…Read on اقرأ المزيد هي مجموعة من العوامل يتصدرها حرق الوقود الأحفوري الوقود الأحفورييُقصد به مواد الطاقة المستخرجة من الأرض لحرقها، وأهمها النفط والغاز الأحفوري والفحم.Read on اقرأ المزيد ، ثم يلي ذلك عوامل أخرى مثل التصحر التصحرفقدان الأراضي الخصبة إنتاجيتها بسبب الجفاف وإزالة الغابات والأنشطة البشرية وعوامل أخرى. يؤدي التصحر إلى فقدان التنوع البيولوجي وتراجع إنتاجية…Read on اقرأ المزيد وإنتاج الأسمنت وغيرها، تتضافر معًا لتؤدي إلى زيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية إلى مستويات تهدد بقاء البشر على الأرض. فبالإضافة إلى الأسباب الناجمة عن التدخل البشري، ينطوي النظام المناخي العالمي على عدد من “نقاط التحول” (وهي أنظمة فرعية يمكن أن تفقد استقرارها و”تنقلب” ككوب الماء)، مما سيكون له تأثير أشبه بتأثير الدومينو يُعرف باسم التغير المناخي الجامح التغير المناخي الجامحقد يقع التغير المناخي الجامح في ظل المستويات الحالية للاحترار العالمي، ولكن إذا تخطينا النقاط الحرجة (الاحترار الذي يتخطى أهداف…Read on اقرأ المزيد ، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى موجة انقراض جماعي. ولتفادي هذا الخطر الجسيم، يحتاج العالم إلى تطبيق الحلول الحقيقية من أجل إنهاء استخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى تدابير التكيف التكيف/ التأقلميُقصد به اتخاذ إجراءات إما استباقية أو آنية للاستعداد لآثار الأزمة المناخيّة التي تُصيب المجتمعات حاليًا أو مستقبًلا.Read on اقرأ المزيد اللازمة للتعامل مع الآثار آثار الكارثة المناخيةالنتائج والآثار المترتبة على الأزمة المناخية.Read on اقرأ المزيد المناخية.

نبذة عامة عن أسباب التغير المناخي

يرتبط التغير المناخي التغير المناخي.هو المصطلح الأكثر استخدامًا للإشارة إلى تغير خصائص المناخ عالميًا وإقليميًا. نقترح عدم استخدام مصطلح "التغيّر المناخي" واستبداله بـ "الأزمة…Read on اقرأ المزيد بزيادة تركيزات انبعاثات الغازات الدفيئة غازات الدفيئة/ غازات الاحتباس الحراريهي غازات تحبس الحرارة والأشعة تحت الحمراء في الجو وتسهم في الاحترار العالمي، من أمثلتها ثاني أكسيد الكربون (CO2) والميثان (CH4) وأكسيد…Read on اقرأ المزيد في الغلاف الجوي، وذلك لأسباب منها التنوع الطبيعي في النظام المناخي للأرض، ولكن العامل الأبرز هو التدخلات البشرية، وأهمها:

حرق الوقود الأحفوري:

لا شك أن الوقود الأحفوري بأنواعه هو العامل الأكثر تأثيرًا، فانبعاثات الغازات الدفيئة يتم إطلاقها في جميع مراحل سلسلة الإمداد، بدءًا من مشروعات الاستخراج الكبرى (التي تسمى أيضًا قنابل الكربون قنابل الكربون أو القنابل البيئيةتُشير لمشروعات استخراج الوقود الأحفوري (فحم – نفط – غاز)، والتي قد تُطلق انبعاثات تزيد على مليار طن (جيجا طن)…Read on اقرأ المزيد ) مرورًا بشبكات النقل، وانتهاءً بالاستخدامات النهائية مثل الصناعات عالية الكربون صناعات عالية الكربون الصناعات التي تسبّب انبعاث كميات عالية من ثاني أكسيد الكربون، مثل الطيران، والنقل البري، وصناعة الأسمنت، وصناعة الصلب، وغيرها.Read on اقرأ المزيد وغيرها من جوانب أسلوب الحياة عالي استهلاك الكربون أسلوب حياة عالي استهلاك الكربونتشير إلى الطريقة التي يعيش بها "المستهلكون" في عصر الوقود الأحفوري، والتي تعتمد على الاستخدام المفرط للوقود الأحفوري وإطلاق كميات…Read on اقرأ المزيد الذي يسود مجتمعاتنا. يشكل حرق الوقود الأحفوري أكثر من 75% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية و90% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

إنتاج الثروة الحيوانية:

ينطوي إنتاج الثروة الحيوانية على مجموعة كبيرة من الأنشطة منها استخدام الأراضي وإدارة المخلفات وإنتاج الأعلاف وتخزين السماد، بالإضافة إلى تربية المواشي التي ينتج عنها كميات كبيرة من انبعاثات الميثان انبعاثات الميثانالميثان (CH4) هو المكون الرئيسي للغاز الأحفوري بنسبة 96%، وينبعث أيضًا عند إزالة الغابات ومدافن النفايات وتربية المواشي، ومن بعض…Read on اقرأ المزيد . تشير التقديرات إلى أن هذه العمليات تتسبب في نحو 14.5% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ولكن النسبة المحددة يصعب تقديرها.

التصحر:

عند إزالة الغابات، ينطلق ثاني أكسيد الكربون المخزّن فيها إلى الجو، فبين عامي 1990 و2020، تمت إزالة 420 فدانًا من الغابات، نجم عنها نحو 12-20% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة.

الجدل حول أسباب التغير المناخي

على الرغم من أن دور الأنشطة البشرية في الاحترار العالمي الاحترار العالميالزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، وتحدث بالأساس نتيجة لانبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن الأنشطة البشرية منذ الثورة الصناعية. يسلط…Read on اقرأ المزيد قد صار واضحًا للغاية وفقًا للأدلة العلمية، إلا أن العالم قد شهد موجة من إنكار التغير المناخي امتدت لأكثر من نصف قرن. ولكن الواقع هو أنه منذ الثورة الصناعية، كانت هناك نظريات تشير إلى أن تضاعف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون انبعاثات ثاني أكسيد الكربونثاني أكسيد الكربون هو أحد الغازات الدفيئة الموجودة بشكل طبيعي في الغلاف الجوي، وهو ينتج أيضًا من العمليات الصناعية مثل…Read on اقرأ المزيد قد يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة العالمية. وبحلول السبعينيات، اكتشف العلماء في شركة إكسون موبيل أدلة دامغة على أن الانبعاثات كانت هي السبب الرئيس للتغير المناخي.

ولكن شركات الوقود الأحفوري آنذاك رأت أن هذه المعلومات قد تضر بأرباحها (كانت تبلغ في المتوسط ما يعادل اليوم نحو 33 مليار دولار سنويًا، ووصلت إلى مستوى قياسي عام 2022 يبلغ 219 مليار دولار). ولذاك، فقد أطلقت حملة إعلامية للتشكيك في الأبحاث العلمية التي تركز على أسباب و آثار آثار الكارثة المناخيةالنتائج والآثار المترتبة على الأزمة المناخية.Read on اقرأ المزيد  التغير المناخي على غرار الحملة التي أطلقتها صناعة التبغ.

وعلى الرغم من ذلك، فقد تراكمت الأدلة إلى حد لا يمكن إنكاره لدرجة أن الوثائق الدولية التي تصدر بموافقة البلدان الصناعية قد وصفت أسباب التغير المناخي بصياغات قوية وواضحة؛ فتقرير التقييم السادس تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد الصادر عام 2023 عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني…Read on اقرأ المزيد يذكر بوضوح أن “الأنشطة البشرية قد تسببت في الاحتباس الحراري بشكل لا لبس فيه، وذلك بالأساس من خلال انبعاثات الغازات الدفيئة”.

ونتيجة لذلك، اتخذت هذه الشركات قرارًا استراتيجيًا بالتوقف عن إنكار التغير المناخي والبدء في المماطلة، أي التركيز على الحلول الزائفة الحلول الزائفةالتدابير الفنية المقترحة للتعامل مع الأزمة المناخية، غالبًا من قبل شركات الوقود الأحفوري وجماعات المصالح المرتبطة بها، والتي لا تؤدي…Read on اقرأ المزيد التي تبدو واعدة ولكنها لن تؤدي إلى أي تغيير ملموس.

English url
  • انتظر من فضلك