ارتفاع مستوى سطح البحر

يشير المصطلح إلى متوسط الزيادة في مستوى المحيطات حول العالم، وهي ظاهرة قد تصبح من أكثر آثار الأزمة المناخية الأزمة المناخيةالوضع الحالي الذي يشهد تزايدًا ملحوظًا للآثار المناخية الشديدة، والذي يهدد بمخاطر حدوث تغييرات كارثية لا رجعة فيها في المناخ…Read on اقرأ المزيد تدميرًا.

أسباب ونتائج ارتفاع مستوى سطح البحر

السببان الرئيسيان لارتفاع مستوى سطح البحر هما التمدد الحراري لمياه المحيطات (ارتفاع حجم المياه نتيجة ارتفاع درجات الحرارة) وزيادة المياه بسبب ذوبان الأنهار والصفائح الجليدية؛ يمكنكم استخدام هذه الخريطة التفاعلية لمشاهدة كيف سيؤثر ارتفاع مستوى سطح البحر على سواحل بلدك أو مدينتك.

يشكل ارتفاع مستوى سطح البحر خطرًا على صلاحية الجزر والمناطق الساحلية للسكن، الأمر الذي سيؤدي إلى عواقب اقتصادية واجتماعية وخيمة. تشمل الآثار تآكل السواحل والنزوح الجماعي للمجموعات السكانية، وهذه المخاطر تمثل تهديدًا أكبر لنحو 900 مليون نسمة يعيشون في المناطق الساحلية ذات الارتفاع المنخفض، أي 10% من سكان العالم.

قد تصبح هذه الآثار أسوأ بكثير في حالة التغير المناخي الجامح التغير المناخي الجامحقد يقع التغير المناخي الجامح في ظل المستويات الحالية للاحترار العالمي، ولكن إذا تخطينا النقاط الحرجة (الاحترار الذي يتخطى أهداف…Read on اقرأ المزيد . خلال تاريخ الأرض الجيولوجي، تزامن ارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الجو إلى أكثر من 350 جزء في المليون مع ارتفاع مستوى سطح البحر إلى 60 مترًا أعلى من مستواه اليوم.

ارتفاع مستوى سطح البحر في القرن الحادي والعشرين

طول الألفين عام التي سبقت القرن العشرين، لم يتغير مستوى سطح البحر على الإطلاق. ولكن منذ عام 1900، شهدت مستويات سطح البحر العالمية زيادة تبلغ 0.2 م، ثلثها حدث منذ 1993. وبسبب تسارع وتيرة الاحترار العالمي الاحترار العالميالزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، وتحدث بالأساس نتيجة لانبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن الأنشطة البشرية منذ الثورة الصناعية. يسلط…Read on اقرأ المزيد ، قد يتضاعف المعدل السنوي لارتفاع مستوى سطح البحر ثلاثة أضعاف بحلول عام 2100، مما قد يؤدي إلى ارتفاع إجمالي يتراوح بين 0.43 م و0.84 م وفقًا لمستويات انبعاثات غازات الدفيئة.

يعتمد المسار الأكثر تفاؤلًا على إبقاء الارتفاع في درجات الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين بحلول عام 2050 (الهدف المنصوص عليه في اتفاق باريس اتفاق باريساتفاق جرى التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين المنعقد في باريس عام 2015، ويتضمن مجموعة أهداف منها إبقاء الاحترار…Read on اقرأ المزيد ). ولكن وفقًا لتقرير التقييم السادس تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد (AR6) الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني…Read on اقرأ المزيد  (IPCC)، قد يصير ذلك الهدف بعيد المنال دون اتخاذ تدابير عاجلة للتخفيف من حدة التغيرات المناخية.

مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق عُرضة لارتفاع مستوى سطح البحر. فبنهاية القرن الحالي، سيصبح 24% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة و 18% من الأراضي الساحلية  عرضة لمخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف. كما قد يضطر 2 مليون نسمة إلى النزوح في حالة وصول هذا الارتفاع إلى 0.5 متر. بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض بعض المدن المزدحمة بالسكان مثل الإسكندرية والبصرة إلى فيضانات ساحلية مزمنة خلال الفترة نفسها. وقد يؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر أيضًا إلى زيادة الأضرار والخسائر من الآثار المناخية الأخرى في المنطقة مثل انعدام الأمن الغذائي انعدام الأمن الغذائيعدم القدرة للوصول إلى مقدارٍ كافٍ من الطعام الآمن والمغذي بسبب عدم توفره أو عدم توفر الموارد اللازمة للحصول عليه…Read on اقرأ المزيد وندرة المياه.

English url
  • انتظر من فضلك