الحلول المناخية الحقيقية

الحلول الحقيقية تشير إلى الممارسات والمناهج الهادفة إلى معالجة الأزمة المناخية الأزمة المناخيةالوضع الحالي الذي يشهد تزايدًا ملحوظًا للآثار المناخية الشديدة، والذي يهدد بمخاطر حدوث تغييرات كارثية لا رجعة فيها في المناخ…Read on اقرأ المزيد عبر التعامل مع المشكلة الجوهرية بدلاً من التركيز على أعراضها. تستند هذه الحلول إلى كم كبير من المعارف العلمية المتاحة بشأن أسباب و آثار الاحترار العالمي آثار الكارثة المناخيةالنتائج والآثار المترتبة على الأزمة المناخية.Read on اقرأ المزيد . هناك عدد من الحلول الحقيقية، جميعها سيقتضي في نهاية المطاف إنهاء اعتماد مجتمعنا على .

نطاق الحلول الحقيقية وأنواعها

توصف هذه الحلول بأنها نقاط تحول لأنها قد تغير مسار عالمنا وتسهم في منع وقوع التغير المناخي الجامح التغير المناخي الجامحقد يقع التغير المناخي الجامح في ظل المستويات الحالية للاحترار العالمي، ولكن إذا تخطينا النقاط الحرجة (الاحترار الذي يتخطى أهداف…Read on اقرأ المزيد . قد تصدر الحلول الحقيقية عن عدة جهات مثل المنظمات الدولية (من أمثلة ذلك خطة الأمم المتحدة التي تشمل ستة قطاعات) أو حركات الناشطين أو أي جهة أخرى تهتم بتحقيق مستقبل مستدام للجميع دون أي دوافع خفية.

تشمل الحلول الحقيقية عدة مجالات، ومن الممكن إذا نُفِّذت معًا ان تحقق أثرًا أفضل من الحلول الزائفة التي يتم الترويج لها. ويمكن تقسيم هذه المجالات على النحو التالي:

تحقيق التحول الطاقي
  • يقتضي أي حل ناجع للتغير المناخي التغير المناخي.هو المصطلح الأكثر استخدامًا للإشارة إلى تغير خصائص المناخ عالميًا وإقليميًا. نقترح عدم استخدام مصطلح "التغيّر المناخي" واستبداله بـ "الأزمة…Read on اقرأ المزيد إنهاء استخدام جميع أنوع الوقود الأحفوري، حيث إنها تتسبب في أكثر من 75% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، وبدلًا من ذلك، يجب التركيز على البدائل المستدامة مثل الطاقة النظيفة الطاقة النظيفةتعني مصادر الطاقة المتجددة. تختبئ الطاقة النووية خلف هذا المصطلح رغم ديمومة الملوثات الناتجة عنها. أدرج صناع القرار في بعض…Read on اقرأ المزيد و الاقتصاد الدائري الاقتصاد الدائرييعرف أيضا بالاقتصاد الدّوّار حيث يُعاد تدوير جميع المواد بالكامل داخله. اقتصادنا الخطي الحالي يتكون من (موارد – منتجات –…Read on اقرأ المزيد .
  • على الرغم من أن الوقود الأحفوري يوصف كثيرًا بأنه “شر لا بد منه” ومشكلة لا يمكن تفاديها، إلا أن المناطق الخالية من الوقود الأحفوري المناطق الخالية من الوقود الأحفوريتُشير للمناطق التي توقفت عن استخراج أو حرق نوع واحد أو أكثر من الوقود الأحفوري، بدءا من المنازل أو المدارس…Read on اقرأ المزيد تثبت أن الاستغناء عنه ليس ممكن فقط، بل إن ذلك هدف يشهد رواجًا متناميًا حول العالم.
إعادة صياغة السردية
  • تُعد المفاهيم التي تسلط الضوء على التغييرات الإيجابية واسعة النطاق، مثل “بصمة اليد الكربونية بصمة اليد الكربونيةيشير للتأثير الكبير الذي يحدثه الناشط المناخي/الشخص الواعي عبر تحقيق التغيير الهيكلي أو وقف مشاريع الوقود الأحفوري، وبالتالي تجنب كميات…Read on اقرأ المزيد ” من الوسائل الفعالة لتغيير الحوار وعدم الانسياق وراء المصطلحات التي تروج لها الشركات، مثل “البصمة الكربونية البصمة الكربونيةكانت شركات النفط الكُبرى هي التي صكّت مصطلح "البصمة الكربونية" لأول مرة، فمن خلال حملة تسويقية ناجحة، تمكنت تلك الشركات…Read on اقرأ المزيد “، حتى تلوم الأفراد على الأزمة التي تسببت هي فيها.
الآليات القانونية
  • تسببت الشركات الملوِّثة في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون انبعاثات ثاني أكسيد الكربونثاني أكسيد الكربون هو أحد الغازات الدفيئة الموجودة بشكل طبيعي في الغلاف الجوي، وهو ينتج أيضًا من العمليات الصناعية مثل…Read on اقرأ المزيد إلى مستويات كارثية دون أن تخضع للمساءلة، بل وإنها استفادت من الدعم الحكومي والإعفاءات الضريبية وخطط الإنقاذ المالي بمبالغ تُقدّر بتريليونات الدولارات. وبالتالي فإن تحميل هذه الشركات المسئولية من خلال المقاضاة المناخية التقاضي المناخيتُشير للدعاوى القضائية التي تهدف إلى إلزام الحكومات باتخاذ إجراءات مناخية أكثر فاعلية، وتغريم الملوثين لما يسببونه من آثار مناخية،…Read on اقرأ المزيد يُعد من أدوات الضغط المؤثرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فتصفية تصفيةبيع الحصص أو المصالح التجارية أو الاستثمارات في شركات الوقود الأحفوري كأحد أشكال النشاط ضدّ الوقود الأحفوري.Read on اقرأ المزيد الاستثمارات في الوقود الأحفوري تُعد بمثابة سحب الثقة التي يضعها المجتمع في هذه الصناعة، ويسهم في نشر الأعراف المناهضة للوقود الأحفوري.
المبادرات وحركات المناصرة
  • قامت المنظمات غير الحكومية ذات القاعدة الشبابية والمجموعات الشبابية، مثل حركة أيام الجمعة من أجل المستقبل أيام الجمعة من أجل المستقبلحركة طلابية عالمية أطلقتها غريتا ثونبرج للمناخ في السويد عام 2018، حيث يتغيب الطلاب عن المدرسة أيام الجمعة للمطالبة بإجراءات…Read on اقرأ المزيد بقيادة غريتا ثونبيرغ، بالضغط على صناع السياسات من أجل وضع سياسات تتعامل مع الأزمة المناخية مع أخذ مسألة العدالة المناخية العدالة المناخيةمفهوم في مجال المناصرة البيئية يسلط الضوء على أن الأزمة المناخية تؤثر تأثيرًا أكبر على الجماعات والدول المعرضة للخطر، وبالتالي…Read on اقرأ المزيد بعين الاعتبار.
خطر تجاهل الحلول الحقيقية

كانت شركات الوقود الأحفوري على دراية، منذ أكثر من 40 عامًا، بأثر الأنشطة البشرية في تغير المناخ، وذلك قبل أن تحظى المسألة بالاهتمام الذي وصلت إليه اليوم. ولكن بدلاً من أن تتحمل هذه الشركات مسئوليتها عن الوفيات والأضرار الوفيات والأضراريعبر عن أعداد الوفيات والأضرار الاقتصاديّة جراء التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية. يمكن حساب الوفيات والأضرار التي قد يؤدي…Read on اقرأ المزيد التي تسببت بها، أطلقت حربًا إعلامية للمماطلة في تطبيق أي حلول قد تؤثر في أرباحها التي وصلت إلى مستويات قياسية في عام 2023.

ضمن هذه الحملة، قامت الشركات باقتراح الحلول الزائفة والترويج لها والضغط لنشرها، بما في ذلك إعادة تسمية بعض الأفكار غير المجدية وتقديمها بشكل جديد مثل التقاط الكربون وتخزينه التقاط/احتجاز الكربون وتخزينهمعظم ثاني أكسيد الكربون المُلتقط حول العالم لا يزال يستخدم في استخلاص المعزز للنفط لاستخراج المزيد من الوقود الأحفوري، مما…Read on اقرأ المزيد  و عزل الكربون عزل الكربونهو تخزين ثاني أكسيد الكربون في الغابات والمحيطات والتكوينات الجيولوجية تحت الأرض، وذلك من أجل إبطاء أو منع تزايد تركيزات…Read on اقرأ المزيد .

وقد حذرت مصادر كثيرة، من أهمها تقرير التقييم السادس تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد  الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني…Read on اقرأ المزيد ، من أن العالم يقترب بشكل خطير من نقاط التحول المناخي نقاط التحول المناخيهي عتبة حرجة عند تجاوزها تحدث تغييرات كبيرة لا رجعة فيها، مثل الماء عندما يملأ الكوب للحافة ويبدأ في الانسكاب،…Read on اقرأ المزيد التي سيكون لها أثر جسيم.

English url
  • انتظر من فضلك