الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة تابعة للأمم المتحدة مهمتها تقييم المعرفة العلمية المتصلة بتغير المناخ وتقديم المقترحات إلى صناع السياسات بشأن مواجهة الاحترار العالمي الاحترار العالميالزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، وتحدث بالأساس نتيجة لانبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن الأنشطة البشرية منذ الثورة الصناعية. يسلط…Read on اقرأ المزيد .

تتولى الهيئة إعداد تقارير تلخص أحدث وأدق الأبحاث حول التغير المناخي، وتميل إلى التحفظ في صياغة نتائجها، كما إن توصياتها غير ملزمة للحكومات التي تكلفها بإعداد التقارير.

تأسيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني على أساس شامل وموضوعي ومنفتح وشفاف للمعلومات العلمية ذات الصلة بفهم الأساس العلمي لمخاطر التغير المناخي التغير المناخي.هو المصطلح الأكثر استخدامًا للإشارة إلى تغير خصائص المناخ عالميًا وإقليميًا. نقترح عدم استخدام مصطلح "التغيّر المناخي" واستبداله بـ "الأزمة…Read on اقرأ المزيد الناجم عن الأنشطة البشرية وآثاره وخيارات التكيف التكيف/ التأقلميُقصد به اتخاذ إجراءات إما استباقية أو آنية للاستعداد لآثار الأزمة المناخيّة التي تُصيب المجتمعات حاليًا أو مستقبًلا.Read on اقرأ المزيد والتخفيف التخفيفالجهود المبذولة لتقليل أو منع انبعاثات غازات الدفيئة. تشمل إجراءات التخفيف تقليل الانبعاثات من ناحية الطلب عبر تحسين كفاءة الطاقة…Read on اقرأ المزيد .

الهيكل التنظيمي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية وآثاره وخيارات التكيف والتخفيف”.

يلتقي ممثلو الدول الأعضاء بالهيئة، والبالغ عددها 195 دولة، في جلسات عامة تُعقد في مقرها الرئيس في جنيف. تنقسم الهيئة حاليًا إلى ثلاثة أفرقة عمل وفرقة عمل، بالإضافة إلى عدد من وحدات الدعم الفني.

  • الفريق العامل الأول يتناول عددًا من الموضوعات المرتبطة بالأساس العلمي الفيزيائي لتغير المناخ.
  • الفريق العامل الثاني يركز على آثار تغير المناخ على النظم البيئية والمجتمعات البشرية. كما ينظر في طرق الحد من المخاطر المرتبطة بالتغير المناخي من خلال جهود التكيف.
  • الفريق العامل الثالث يركز على جهود التخفيف من آثار تغير المناخ وطرق الحد من غازات الدفيئة غازات الدفيئة/ غازات الاحتباس الحراريهي غازات تحبس الحرارة والأشعة تحت الحمراء في الجو وتسهم في الاحترار العالمي، من أمثلتها ثاني أكسيد الكربون (CO2) والميثان (CH4) وأكسيد…Read on اقرأ المزيد .
  • فرقة العمل المعنية بالعمليات الوطنية لحصر غازات الاحتباس الحراري تضع منهجيات حساب الانبعاثات الوطنية لغازات الدفيئة وإعداد التقارير بشأنها.
أدوار الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

تتولى الهيئة إعداد تقارير تقييم شاملة تستعرض المعارف وتحلل الأبحاث العلمية المرتبطة بتغير المناخ، وذلك بمعرفة آلاف العلماء المشاركين بصفتهم مؤلفين أو مشاركين أو مراجعين. تتضمن هذه التقارير آلاف الصفحات والدراسات، وينظر إليها المجتمع العلمي على أنها أدق التقييمات المتعلقة بالتغير المناخي وأكثرها موثوقية.

منذ عام 1990، أكملت الهيئة ست دورات للتقييم أسفرت عن تقارير تقييم شاملة. تشير النتائج بوضوح إلى العوامل المتصاعدة التي تسهم في زيادة الاحترار العالمي. يصف أحدث هذه التقارير، تقرير التقييم السادس تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد الصادر عام 2021، التأثيرات البشرية في المناخ بوصفها حقيقة قاطعة، ويحذر أن الأزمة المناخية سوف تتسبب في تغييرات لا رجعة فيها ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة للتخفيف من حدة التغيرات على جميع الأصعدة، ولا سيما التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الوقود الأحفورييُقصد به مواد الطاقة المستخرجة من الأرض لحرقها، وأهمها النفط والغاز الأحفوري والفحم.Read on اقرأ المزيد .

أوجه القصور في عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

تعرضت بعض العناصر في العملية التي تتبعها الهيئة في عملها للانتقاد لأنها تُضعف من دورها. على سبيل المثال، يجب أن توافق جميع الدول الأعضاء على الجزء المعنون “ملخص لصانعي السياسات” في تقارير التقييم، وهو الجزء الأكثر اقتباسًا فيه. ونتيجة لذلك، كثيرًا ما تُصاغ الرسائل الأساسية في ذلك الجزء بصيغة ضعيفة، ولذلك ينادي البعض بإجراء إصلاحات على العملية برمتها. كما إن اشتراط الإجماع لقبول التقارير يجعل المحتوى متحفظًا على الأغلب. وحيث إن إجراءات الهيئة غير ملزمة، فقد تجاهلها صانعو السياسات إلى حد بعيد على الرغم من نبرتها التي تحث على اتخاذ الإجراءات العاجلة.

English url
  • انتظر من فضلك