عملية استخلاص الحصيلة العالمية

استخلاص الحصيلة العالمية هو عملية ينص عليها اتفاق باريس اتفاق باريساتفاق جرى التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين المنعقد في باريس عام 2015، ويتضمن مجموعة أهداف منها إبقاء الاحترار…Read on اقرأ المزيد لمتابعة التقدم في جهود التخفيف التخفيفالجهود المبذولة لتقليل أو منع انبعاثات غازات الدفيئة. تشمل إجراءات التخفيف تقليل الانبعاثات من ناحية الطلب عبر تحسين كفاءة الطاقة…Read on اقرأ المزيد والتكيف التكيف/ التأقلميُقصد به اتخاذ إجراءات إما استباقية أو آنية للاستعداد لآثار الأزمة المناخيّة التي تُصيب المجتمعات حاليًا أو مستقبًلا.Read on اقرأ المزيد .

تنص المادة 14 من اتفاق باريس اتفاق باريساتفاق جرى التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين المنعقد في باريس عام 2015، ويتضمن مجموعة أهداف منها إبقاء الاحترار…Read on اقرأ المزيد على أن الهدف من عملية استخلاص الحصيلة العالمية هو تقييم “التقدم الجماعي” المحرز فيما يتعلق “بالتخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ والدعم”. وتحدد هذه المادة مؤتمر الأطراف مؤتمر الأطرافيُشير إلى المؤتمر الذي ينعقد سنويًا بمشاركة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. مؤتمرات الأطراف "لا…Read on اقرأ المزيد الثامن والعشرين (المنعقد في دبي في ديسمبر 2023) موعدًا لتنفيذ هذه العملية لأول مرة، ثم تُنفذ بعد ذلك كل خمس سنوات.

تتم عملية استخلاص الحصيلة العالمية على مدار عامين، وتنقسم إلى ثلاث مراحل:

  1. جمع المعلومات وإعدادها:

جمع وتحليل المعلومات الضرورية، بما في ذلك التقارير الطوعية المُقدمة من الدول الأطراف وتقارير التقييم تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني…Read on اقرأ المزيد .

  1. التقييم الفني

تقييم التقدم وإعداد التقارير التجميعية

  1. النظر في النتائج

دراسة نتائج التقييم الفني، وإخطار الدول الأطراف بالنتائج، وتشجيعها على تعزيز إجراءات مواجهة التغيرات المناخية.

لم يحقق العالم تقدمًا كافيًا في مواجهة الأزمة المناخية منذ توقيع اتفاق باريس، ولكن عملية استخلاص الحصيلة العالمية الأولى تُعد أكثر تقييمات التدابير المناخية شمولًا على الإطلاق، حيث إنها تتضمن تحليلًا لأكثر من 1600 وثيقة من عدة مصادر، وتساهم بالتالي في صياغة التدابير المستقبلية. وعلى الرغم من ذلك، فقد لا تؤتي هذه النتائج ثمارها لأن العملية غير ملزمة للأطراف وبالتالي لا تتضمن أي آلية للمساءلة

English url
  • انتظر من فضلك