ميزانية الكربون

ميزانية الكربون هي أقصى كمية من انبعاثات الكربون يمكن إطلاقها دون أن تتخطى درجات الحرارة العالمية مستوى معين. طُرح هذا المفهوم لأول مرة في الثمانينيات واكتسب رواجًا منذ عام 2009 عندما أصبح هدف السياسات المناخية إبقاء الارتفاع في درجات الحرارة العالمين أقل من درجتين مئويتين.

تقدير ميزانية الكربون المتبقية

على الرغم صعوبة تقدير ميزانيات الكربون بدقة بسبب أوجه عدم اليقين في النماذج المناخية المتاحة، إلا أن هذا المفهوم مهم لأنه يذكرنا أنه كلما طال انتظارنا، احتجنا إلى إجراءات جذرية لتفادي الآثار آثار الكارثة المناخيةالنتائج والآثار المترتبة على الأزمة المناخية.Read on اقرأ المزيد الخطيرة للتغير المناخي. كما إنها تعتبر مقياسًا مهمًا في صناعة السياسات وقد تساعدنا على ضمان بناء جهود تخفيف تقوم على الحلول الحقيقية.

تقوم فكرة ميزانية الكربون على الارتباط الوثيق بين الاحترار العالمي الاحترار العالميالزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، وتحدث بالأساس نتيجة لانبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن الأنشطة البشرية منذ الثورة الصناعية. يسلط…Read on اقرأ المزيد ومستويات ثاني الكربون في الجو. ويُطلق على الانبعاثات التراكمية للغازات الدفيئة غازات الدفيئة/ غازات الاحتباس الحراريهي غازات تحبس الحرارة والأشعة تحت الحمراء في الجو وتسهم في الاحترار العالمي، من أمثلتها ثاني أكسيد الكربون (CO2) والميثان (CH4) وأكسيد…Read on اقرأ المزيد التي يمكن إطلاقها دون أن ترتفع درجة الحرارة العالمية فوق مستوى معين، مثل مستوى أهداف اتفاق باريس اتفاق باريساتفاق جرى التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين المنعقد في باريس عام 2015، ويتضمن مجموعة أهداف منها إبقاء الاحترار…Read on اقرأ المزيد ، “ميزانية الكربون المتبقية”.

وفقًا لنتائج تقرير التقييم السادس تقرير التقييم السادسأحدث تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بهدف تلخيص المعارف العلمية المتاحة المتعلقة بالتغير المناخي. عملت أفرقة…Read on اقرأ المزيد الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)تأسست الهيئة عام 1988 بالتعاون المشترك بين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل إجراء تقييم مبني…Read on اقرأ المزيد ، بلغت ميزانية الكربون المتبقية (اعتبارًا من 2020) نحو 500 جيجا طن وذلك كي نحظى بفرصة 50% لإبقاء الاحترار دون درجة ونصف مئوية. وانتهى التقرير إلى أن العالم يحتاج إلى خفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030، وإنهاء استخدام الوقود الأحفوري في نهاية المطاف، وإلا فإننا سنواجه خطر التغير المناخي الجامح التغير المناخي الجامحقد يقع التغير المناخي الجامح في ظل المستويات الحالية للاحترار العالمي، ولكن إذا تخطينا النقاط الحرجة (الاحترار الذي يتخطى أهداف…Read on اقرأ المزيد .

الانتقادات لمفهوم ميزانية الكربون

على الرغم من أن ميزانية الكربون تُعد وسيلة فعالة لوضع أهداف التخفيف التخفيفالجهود المبذولة لتقليل أو منع انبعاثات غازات الدفيئة. تشمل إجراءات التخفيف تقليل الانبعاثات من ناحية الطلب عبر تحسين كفاءة الطاقة…Read on اقرأ المزيد  في سياقها، لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن القيمة الدقيقة لها، وذلك لأن المفهوم يفترض وجود علاقة خطية ميكانيكية بين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبين الارتفاع في درجة الحرارة. ولكن النظام المناخي في الواقع أكثر تعقيدًا من ذلك بكثير؛ فهو يتأثر بعوامل كثيرة بشكل ديناميكي مثل انبعاثات الميثان انبعاثات الميثانالميثان (CH4) هو المكون الرئيسي للغاز الأحفوري بنسبة 96%، وينبعث أيضًا عند إزالة الغابات ومدافن النفايات وتربية المواشي، ومن بعض…Read on اقرأ المزيد وغيرها. هذه العوامل تجعل من الصعب الوصول إلى القيمة الدقيقة لميزانية الكربون المتبقية.

English url
  • انتظر من فضلك